المدونة

الاستثمار في اسطنبول

تعتبر اسطنبول من أشهر المدن في العالم على الإطلاق نظراً لكونها منطقة ساحلية اعتادت أن تكون مقصداً للسياح من مختلف الجنسيات. لذلك يعتبر الاستثمار في اسطنبول محطة نجاح عظيمة خاصة. حيث أنّ كثير من المستثمرين نجحوا وحققوا أرباحاً هائلة نتيجة استثماراتهم في اسطنبول. كما تضاعف حجم أعمالهم عدّة مرات في تركيا وهذا جعل الكثير منهم يصل إلى مستوى العالمية. لذا سنعرف أكثر عن الاستثمار في مدينة اسطنبول التركية، وما أسباب نجاح هذا الاستثمار وما أهم مجالاته.

الاستثمار في اسطنبول

تواصل الحكومة التركية بشكل مستمر على توفير كافة الإجراءات والوسائل لدعم الاستثمار في تركيا وتشجيع المستثمرين الأجانب مهما كان نوع أو مجال الاستثمار. فيما تبرز عوامل أخرى مشجعة للاستثمار في تركيا أهمها أنها أرض استثمارية تتمتع بموقع استراتيجي، وعوامل طبيعية جذابة ومناخ ملائم. كما أثبت الاستثمار في اسطنبول نجاحه بشكل كبير لما تتمتع به هذه المدينة التركية بمقوّمات شاملة. عدا عن ذلك هي المدينة الساحلية الأكثر شهرة في تركيا، وهذا كاف لجعلها مقصد السياح والمستثمرين العرب والأجانب، بالإضافة إلى ذلك تعتبر اسطنبول مدينة هامة و مكان جذاب للاستثمار وشراء العقارات من قبل مختلف الوافدين لأنها من المدن التركية  الأكثر حيوية، وخاصة أنها المدينة الوحيدة في العالم الواقعة بين قارتين. لذلك فقد مثلت هذه الميزات عوامل جذب لكافة الأجناس للاستثمار، لكن ما أهم العوامل المشجعة  الأخرى على الاستثمار في اسطنبول ؟ وما أهم مجالات هذا الاستثمار؟  تابعوا معنا في الفقرات التالية.

الأسباب المشجعة على الاستثمار في اسطنبول

الاستثمار في اسطنبول
الاستثمار في اسطنبول

فضلاً عما سبق ذكره من عوامل مساعدة لنجاح الاستثمار في تركيا وخاصة في مدينة اسطنبول. توجد بعض الأسباب التي ساهمت بجذب المستثمرين وتشجعيهم لاختيار مدينة اسطنبول للاستثمار وأهمها:

البنية التحتية المتكاملة

تساهم البنية التحتية المتطورة والموجودة في اسطنبول في تعزيز الاستثمار فيها وزيادة تطويره. كما تتميز هذه البنية التحتية بأنها أكثر عصرية ومواكبة للتطور، كذلك تخصيص المدن الصناعية ومناطق التجارة الحرّة، تنوع شبكات الاتصالات والشبكات الكهربائية، الطرق والجسور المنظمة، تنوع وسائط الشحن والنقل وموارد المياه والصرف الصحي، والأهم من ذلك وجود القوانين الاقتصادية الميسرة التي تعدل بين المستثمر المحلي، والمستثمر الأجنبي لجعل الاستثمار في اسطنبول قانوني وملائم لإطلاق نشاطك التجاري بكل سهولة.

عدد السكان المشجع

يقارب عدد سكان مدينة اسطنبول 16 مليون. لذلك فقد حازت المدينة على المركز الثالث على مستوى أوروبا بالمدن الأكثر زيارة. كما تتميز اسطنبول بأنها أكثر المدن التركية استقطاباً للسياح.

الازدهار الاقتصادي

يوجد أيضاً لهذه المدينة الدور الأهم في تعزيز اقتصاد تركيا. حيث أنها تحتل المرتبة الأولى صناعياً في تركيا. كما تساهم بمعدلات النمو الأعلى على مستوى تركيا.

أهم أنواع الاستثمار في اسطنبول

تتسع المجالات الاستثمارية التي توفرها اسطنبول والمدعومة بالجدوى الاقتصادية بالنسبة للراغبين ببدء الاستثمار في اسطنبول وأهم هذه الأنواع:

الاستثمار العقاري

حققت مبيعات العقارات في اسطنبول أرباحاً رائعة مؤخراً. حيث توجد خيارات واسعة لدعم الاستثمار في اسطنبول من ناحية العقارات مثل المحلات التجارية العديدة للبيع، و الأراضي الزراعية المعروضة للبيع والعقارت التي يطغى عليها النشاط التجاري مثل المجمعات التجارية الملائمة للراغبين بالعثور على بيئة مكتبية. كما يعود نجاح هذا المجال لامتداد اسطنبول على منطقة بين قارتين تتواجد فيها أهم مناطق الاستثمار العقاري.

الاستثمار الصناعي

تحتل مدينة اسطنبول مكانة متقدمة في مجال الصناعات بين مدن تركيا المختلفة. كما أنها تتضمن مدن صناعية متعددة تشتهر بمجالات صناعية متعددة وشاملة أهمها: الصناعات الكيميائية، صناعة مواد البناء، صناعة الكهربائيات، صناعة الالكترونيات، صناعة الملابس والنسيج وغيرها الكثير.

الاستثمار الزراعي والغذائي

بسبب تنوع الأقاليم المناخية في تركيا بالتالي تتوزع فيها مختلف المحاصيل الزراعية. كما أن مدينة اسطنبول تدعم هذا الاستثمار عن طريق استضافة التعاون الاقتصادي العربي المتعلق بالغذاء والزراعة بهدف تبادل الخبرات في هذا المجال.

أهم ميزات الاستثمار في اسطنبول

نعرض لكم أهم الميزات التي جعلت اسطنبول مزدهرة وناجحة بأهم ميادين الاستثمار:

  • تحتل اسطنبول مكانة متميزة على مساحة المنطقة السياحية في تركيا.
  • تحتل المرتبة الأولى بين باقي مدن تركيا من حيث عدد الوافدين والمستثمرين.
  • سجلت اسطنبول رقم قياسي كونها أكثر المدن الجاذبة للسياح.
  • مزدهرة اقتصاديا واجتماعياً وسياحياً وثقافياً 
  • تدعم الحكومة التركية كافة جوانب الاستثمار في اسطنبول وتركيا بشكل عام وتقدم التسهيلات للمستثمرين.

هذه كانت أبرز المعلومات المتعلقة بالاستثمار في اسطنبول  بحيث تعرفنا في هذا المقال كيف تتعدد عوامل نجاح الاستثمار في هذه المدينة بفضل الميزات الواسعة التي تتمتع بها تركيا بشكل عام واسطنبول بشكل خاص. وذلك في ظلّ القدم الحضاري والمواكب لمتطلبات العصر

اترك تعليق

Your email address will not be published.

مقارنة العقارات

مقارنة (0)