المدونة

قرض عقاري في تركيا

يسعى الكثير من الأشخاص للحصول على عقار في تركيا وبدء الاستثمار فيها، لكن لا يستطيع جميع المستثمرين شراء عقار في تركيا دون طلب الحصول على قرض بنكي. وقد أتاحت تركيا إمكانية حصول الأجانب على قرض بنكي فيها ولكن ضمن شروط محددة. لذا إذا كنت مهتماً بمسألة الاستثمار في تركيا وترغب بمعرفة شروط الحصول على قرض عقاري في تركيا. سنطلعك في موقع دارك العقارية على كل التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع، وما أفضل البنوك التي تمنح قروض عقارية في تركيا.

كيفية الحصول على قرض عقاري في تركيا

يتساءل الكثير من الأجانب في تركيا حول إمكانية حصولهم على قرض عقاري فيها. وفي الحقيقة أتاحت الحكومة التركية إمكانية حصول الأجانب على قرض عقاري في تركيا تماماً كالمواطنين الأصليين هناك. حيث يمكن عند استيفاء كامل شروط الحصول على قرض عقاري في تركيا الحصول عليه من خلال وسيلتين:

 الوسيلة الأولى الحصول على قرض عقاري في تركيا 

يتم الحصول على القرض العقاري من خلال شركات العقارات الموجودة في تركيا. وهي تمنح القروض لمن يحتاجها بمقابل أن يقوم مشتري العقار في تركيا بدفع مبلغ من المال لتسديد الدين الذي تستحقه شركة العقارات منه. حيث تتراوح مدة دفع هذه الأقساط من بضع أشهر إلى السنة تقريباً، فيما تعتبر هذه الطريقة غير مرغوبة كثيراً للمقبلين على القرض العقاري وتعتبر أقل الوسائل استخداماً.

الوسيلة الثانية

يكون التعامل في هذه الطريقة محصوراً مع البنك وفقاً للشروط التي يحددها البنك.

شروط البنك للحصول على قرض عقاري في تركيا

يحدد البنك الذي ستحصل من خلاله على القرض أهم شروط البنك للحصول على قرض عقاري في تركيا. أما خطوات التقديم فهي في غاية السهولة ويمكنك الحصول على القرض بعد استيفاء الشروط التالية:

  • قم بتحديد المكان أو المنطقة السكنية التي ترغب بشراء العقار فيها.
  • تجهيز الأوراق الرسمية التي ستحتاج تقديمها للحصول على القرض وأهمها جواز السفر الذي يجب أن يكون مترجماً إلى اللغة التركية.
  • إعطاء الجهة المسؤولة الرقم الضريبي أو رقم الهوية.
  • يجب أن يكون لديك صورة عن جواز السفر.
  • يجب إحضار إخراج قيد من دائرة القروض.
  • إثبات رأيك وتقديمه بشكل نهائي حول المنطقة التي اخترتها لشراء العقار.

من الجدير بالذكر أنه يجب جمع كل الأوراق اللازمة ضمن ملف وتقديمها إلى المصرف بطلب الحصول على قرض عقاري في تركيا. ومن أهم ما يميز تركيا فيما يتعلق بالحصول على قرض عقاري أنها تقلل من نسبة الفائدة التي تأخذها عن القرض؛ بهدف عدم زيادة التضخم الاقتصادي فيها. وهذه الميزة ساعدت في زيادة إقبال الأشخاص الراغبين بشراء العقارات السكنية والتقدم بطلب الحصول على قرض عقاري في تركيا.

أهم البنوك التي تمنح قروض عقارية في تركيا

يوجد في تركيا عدة بنوك معروفة على مستوى البلاد وذات أهمية كبيرة. حيث يمكن من خلالها الحصول على قرض عقاري من أجل شراء العقار المرغوب في أي منطقة سكنية، وبمجرد تطبيق شروط الحصول على قرض عقاري في تركيا والتي يحددها البنك يمكنك التقدم بالطلب وستحصل على القرض بأقصى سرعة. ومن أهم البنوك في تركية والتي تمنح قروضاً عقارية:

  • بنك هالك التركي: ينص قانون هذا البنك على أنه يتوجب عليك تسديد دفعات الفوائد الناتجة عن القرض وذلك بمدة خمسة عشرة عاماً أي ما يقارب الواحد بالمئة شهرياً من المبلغ.
  • بنك وقف التركي: يمنح هذا البنك قرض بمبلغ أقصاه مئتين وخمسين ألف ليرة تركية.
  • بنك شريك الزراعات: وهو من أفضل البنوك التي تمنح القروض العقارية في تركيا، ويمنح قرض بمبلغ أقصاه خمسمئة ألف ليرة تركية، وأقل مبلغ يمنحه مئتين وخمسين ألف.
  • بنك الزراعات: من أكثر البنوك التركية المعروفة والتي تقلل من حجم الفائدة على المبلغ الممنوح بشكل كبير؛ وبسبب ذلك يحصد عدد كبير من الزبائن الذين يفضلون التعامل معه.

ميزات القرض العقاري في تركيا

قرض عقاري في تركيا
قرض عقاري في تركيا

يحصل الأشخاص الراغبين بالاستثمار في تركيا على المزيد من الامتيازات وأهمها الأعفاء من الضرائب والرسوم أو تخفيضها. كما يحصل المستثمر على الجنسية التركية خلال مدة 90 يوم فقط وعند تطبيقك لشروط الحصول على قرض عقاري في تركيا. وتقديم طلب الحصول على هذا القرض من أي من البنوك السابقة ستتمكن من الحصول على القرض المناسب بمبلغ ملائم لشراء العقار المرغوب.

ومن الجدير بالذكر أن القرض العقاري يتمتع بجملة من الميزات في تركيا وأهمها:

  • خصصت الحكومة التركية قروضاً عقارية متنوعة، كما قامت بتنظيم برامج إمداد مالية خاصة بالأجانب الذين يريدون الاستثمار في أرضها.
  • إذا رغب الأجنبي الموجود في تركيا بالاستثمار فيها أو التملك وشراء عقار في تركيا فإن الحكومة تقوم بمنحه ما يقارب السبعين بالمئة من قيمة العقار الذي يشتريه.
  • حددت الحكومة المدن التي يحق للأجنبي التملك فيها، وتفرض عليهم فائدة مالية على المبلغ المالي المقترض بنسبة لا تتجاوز السبعة والنصف بالمئة.
  • تعامل الحكومة المواطن الأجنبي كما المواطن الأصلي فعليه حقوق وواجبات كما أنه يتحتم عليه التقيد بالشروط المطلوبة 
  • إذا كان القرض المطلوب من أجل القيام بمشروع متوسط فإن قيمة القرض الذي سيحصل عليه المواطن حوالي ثلاثمئة ألف ليرة تركية كحد أقصى على أن يتم التسديد خلال ثلاث سنوات؛ وتقوم الدولة بتسديد قيمة الفوائد الصادرة عن مثل هذه القروض بما يخدم تطوير العملية الإنتاجية في مثل هذه المشاريع المتوسطة.

هكذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن قدمنا لكم شرحاً حول القرض العقاري في تركيا وما هي أبرز شروط الحصول على قرض عقاري في تركيا لتسهيل إمكانية شراء عقار في المنطقة المرغوبة.

اترك تعليق

Your email address will not be published.

مقارنة العقارات

مقارنة (0)