المدونة

246980749_109964411479993_638272780151602205_n

قانون تملك العقار للأجانب يشغل بال الكثيرين من المقيمين في تركيا أو الذين يريدون الاستثمار بها، حيث يحظى سوق العقارات رواجاً كبيراً في السنوات الأخيرة في تركيا كونها أصبحت مقصد للمستثمرين من جميع أنحاء العالم، بفضل التسهيلات الكثيرة التي توفرها الحكومة التركية للمستثمرين.
علاوة على أن تركيا هي وجهة سياحية لشتى أنحاء العالم لما تتميز به من طبيعة خلابة وساحرة، بالإضافة إلي بيئتها المحافظة ومحاكاة عادات سكانها وقربها بشكل كبير من العادات العربية والشرقية.

:شروط تملك العقار للأجانب في تركيا والجنسيات المسموح لها بالتملك

قام البرلمان التركي بإصدار بعض التعديلات على هذا القانون الذي أصبح من حق أي مستثمر من خارج تركيا أن يتملك عقار فيها ماعدا بعض الجنسيات التي حرمت من التملك ألسباب عديدة نأتي على ذكرها الحقا. حيث وضعت الحكومة التركية بعض الشروط للأتراك و الأجانب حق التملك في تركيا، وذلك لوضع ضوابط حول حركة استثمار العقارات مع بعض التسهيلات وأيضا لتشجيع حركة السياحة في تركيا التي تستقطب العديد من السياح والمستثمرين على مدار العام .

1- وفقا للمادة رقم )35 )من القانون المختص بحق الملكية وتسجيل الأراضي فإنه يحق أن يتملك العقار طالما لم يكن على قطعة أرض زراعية أو مزرعة ويهدف من شرائها القيام بمشروع سكني أو تجاري أو سياحي ..الخ من جميع أنواع العقارات داخل نطاق المناطق العسكرية أو في المناطق القروية وأي أرض مالكة للدولة بشكل عام

2-يتمكن المستثمر حامل الجنسية السورية أو باسم شخص حامل لجنسية أخري من التملك من خلال تأسيس شركة تركية أولاً، ثم يقوم بتسجيل العقار باسم هذه الشركة.

2- لا تتجاوز مساحة العقار المراد شراؤه عن 30 هكتار على مستوى تركيا ، أو 10 %من مساحة المنطقة.

3-يمكن للأجنبي ان يتملك مساحة أكبر من المسموح تصل إلى الضعف بشرط أن يقدم خلال عامين مشروعه الذي قام بتأسيسه ورغب بشراء هذه الأرض.

4- الحصول علي موافقة أمنية من قبل القوات المسلحة التركية إذا كان العقار المراد شراؤه يقع بالقرب من منطقة أمنية أو عسكرية.

5-تم فرض بعض الشروط الإضافية علي بعض الجنسيات التي تقع في المناطق الحدودية بالقرب من تركيا مثل اليونان وروسيا حال التملك في تركيا.

6 -يتم دفع ضرائب محدودة سنويا على العقارات و تختلف قيمتها تبعاً للعقار، وتقدر ضريبة شراء عقار في تركيا بحوالي 4 %من قيمة العقار و يتم
دفعها مرة واحدة فقط ويمكن إقتسامها مناصفة مع البائع والشاري.

7- إذا تم شراء العقار من خالل شركة أو مكتب عقاري تتم إضافة ضريبة مبيعات تقدر بنسبة 18 % ويقوم بدفعها الشاري فقط مع دفع عمولة للوسيط العقاري بنسبة 3 % فقط من قيمة العقار.

8-يمكن بيع العقار في أي وقت ويمكن للمشتري أن يوكل أحد للسماح له ببيع أو شراء العقار في تركيا من أجل الحصول علي الإقامة العقارية، ويتم إجراء التوكيل من خلال مكتب الكاتب بالعدل في تركيا مع حضور ترجمان معتمد.

9-كما يمكن للمشتري عمل توكيل في بلده بعد القيام بترجمة الوكالة للغة التركية وتصديقها من القنصلية التركية في بلده، حيث تتم نقل الملكية من 30 إلى 45 يوم.

الجنسيات الممنوعة من التملك في تركيا:

أصدرت الدولة التركية قرارا باستثناء 5 جنسيات من تملك العقارات داخل تركيا:
– الجنسية السورية
– الجنسية الأرمنية
– الجنسية الكورية الشمالية
– الجنسية الكوبية
– الجنسية النيجيرية
ويوجد بعض الحلول التي تمكن الجنسيات الممنوعة من حق التملك في تركيا للعقارات:

-إنشاء شركة كاملة من جميع النواحي القانونية مع دفع الضرائب والرسوم الخاصةبها.

-يمكن تملك هذه الشركة بإسم شخص مسموح له أن يتملك داخل تركيا. مثل تملك بعض الأشخاص لجنسيات متعددة، أو حصول بعض الأقارب مؤخرا على الجنسية التركية، حينها يتمكن الشخص من أن ضمن حقه القانوني والمالي و يقوم بوضع رهن علي العقار الخاص به.

مميزات شراء عقار في تركيا:

يعد الاستثمار العقاري في تركيا واحدا من أفضل أنواع الاستثمارات في الوقت الراهن، وذلك لما له من مميزات تعود على المستثمر بأكبر عائد من
الأرباح المادية. بالإضافة إلى أهميتها كأصول ثابتة تحقق بعض الاستقرار المادي المنشود، ويمكن تلخيص مميزات شراء عقار في تركيا ضمن عدة نقاط أهمها:
– تعتبر شراء العقارات في تركيا ضمان للحصول على عائد مالي ثابت ومستمر

-الحل الأمثل أمام تقلبات سعر صرف العملة التركية ، ولذا يرغب الكثير من المستثمرين الأجانب في السنوات الأخيرة في شراء العقارات التركية، نظرا لما
تتمتع به تركيا من استقرار.

ارتفاع قيمة رأس المال كلما زاد قيمة العقار بعد فترة زمنية طويلة، بالتأكيد سترتفع قيمة العقار و بالتالي سيؤدي ذلك إلي زيادة رأس مالك.

-إمكانية الحصول علي الجنسية التركية عن طريق تملكك لعقار بقيمة 250 ألف دولار، على أن تتعهد بعدم بيعه علي الألقل لمدة ثلاث سنوات.

-يمكنك الحصول على عائد مادي مربح عن طريق تأجير العقار على مدار العام بأسعار مناسبة.

-تتميز تكاليف المعيشة في تركيا بأنها ميسورة الحال نسبياً، مقارنة مع مدن دول أوروبا الأخرى الباهظة التكاليف.

تعديلات قانون الجنسية التركية لعام 2022:

أصدرت الحكومة التركية بعض القرارات الجديدة فيما يتعلق بالحصول على الجنسية عبر الاستثمار العقاري، و قد أطلقت تركيا في عام 2017 برنامج
الاستثمار العقاري مقابل تطبيق قانون الجنسية التركية للمستثمرين لرؤرس الأموال في جميع القطاعات العقارية والمصرفية وغيرها.

-التعديل الأول فيما يتعلق ببيع العملات الأجنبية:

تم إصدار أول تعديل لقانون منح الجنسية التركية في يناير 2022 والذي ينص على ضرورة بيع العملات الأجنبية المخصصة للاستثمار في تركيا مقابل إمكانية الحصول علي الجنسية التركية عبر شراء عقار أو عمل وديعة بنكية من خلال البنك المركزي التركي عبر بنك وسيط ويتم استبدالها بالعملة التركية، ثم
تحويل قيمة العقار المطابق من أجل الحصول علي الجنسية التركية لحساب البائع لنفس البنك، أو إمكانية إيداع مبلغ الاستثمار مستخدما الليرة التركية في حال أراد المستثمر التعامل بالوديعة البنكية بعد تبديله عبر البنك المركزي التركي.

-التعديل الثاني فيما يتعلق بقيمة الضريبة المضافة:

ينص التعديل علي تطبيق نظام ضريبة القيمة المضافة بشكل تدريجي على العقارات، بحيث يتم احتساب قيمة الضريبة حسب مساحة العقار دون النظر للمكان، كما يتم استحقاق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 1 %حتى 15 متر مربعا للمساكن التي تقع في منطقة تحويل المناطق المعرضة لخطر الكوارث،كما سيتم احتساب ضريبة القيمة المضافة بقيمة 18 %للزيادة.
تم تخفيض معدل ضريبة القيمة المضافة المحتسبة عن الأراض إلى حوالي 8%، كما رفعت الدولة التركية شرط المدة لبيع العقار المعفي من ضريبة القيمة المضافة على العقارات التركية في مدة تتراوح من عام واحد إلى 3 أعوام.

-التعديل الثالث فيما يتعلق برفع قيمة العقار الذي يمنح الجنسية التركية:

قامت الحكومة التركية برفع قيمة العقار الذي يمنح صاحبه الحق بالحصول على الجنسية التركية من 250 ألف دولار إلى 400 ألف دولار على أن يكون هذا القرار ساريا عند نشره في الجريدة الرسمية التركية ويدخل حيّز التنفيذ.
أما بخصوص تاريخ شراء العقارات من أجل الحصول على الجنسية التركية والتي قدرت بقيمة 250 ألف دولار قبل تاريخ نشر تعديل القانون الجديد في الجريدة الرسمية فهي تسري على القانون، بمعني آخر فإنه سيتم منح الجنسية التركية بنفس القيمة السابقة المقدرة بقيمة 250 ألف دولار أمريكي.

اترك تعليق

Your email address will not be published.

مقارنة العقارات

مقارنة (0)