المدونة

6

كيفية اختيار المنطقة السكنية عند شراء العقار في تركيا اسطنبول ..

– أهم المعلومات التي يجب معرفتها عند شراء منزل في تركيا :
مع ازدياد المقبلين على فكرة شراء منزل في تركيا ، تزداد الحاجة للإجابة عن كثير من الأسئلة المهمة التي تُفيد الباحثين في الوصول إلى خيار سكنهم الأفضل .

وتتكرر الأسئلة ذاتها دائماً : ما أهم ميزات شراء منزل في تركيا ؟ من أين تبدأ رحلة البحث عن المنزل الجديد ؟ ما أفضل مكان لشراء منزل في تركيا ؟ ما معايير اختيار المنزل المناسب ؟ ما خطوات تملك منزل في تركيا للأجانب ؟ . في مقالنا هذا سنجيب عن جميع هذه الأسئلة ، لتكون مرجعاً لكل مهتم بالحصول على معلومات كافية حول تملُّكه لمنزله الجديد في تركيا .

ما ميزات شراء منزل في تركيا ؟

  • باتت فرصة الحصول على منزل في تركيا أمراً محفوفاً بمحفزات عديدة و متنوعة ، و خصوصاً بعد مجموعة القرارات و التعديلات على قانون الجنسية مقابل تملك العقار ، ومن أهم ميزات شراء منزل في تركيا :

الحصول على إقامة عقارية في تركيا، حيث تتيح القوانين فرصة الحصول على الإقامة العقارية لمالك العقار وأفراد أسرته من زوجة وأولاد، وهي إقامة يتم تجديدها سنوياً .
إمكانية التقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية ، و الحصول على جواز السفر التركي القوي عالمياً، إذا بلغت قيمة العقار 250 ألف دولار، شريطة عدم بيعه لمدة 3 أعوام، وهذه ميزة تعدُّ من أهم ميزات شراء عقار في تركيا .
تحصيل عائد استثماري رابح استناداً إلى قوة السياحة الجاذبة في تركيا ، من خلال تأجير المنازل خلال المواسم السياحية المتعددة على مدار العام ، بأسعار جيدة .
تُعتبر البيئة الاجتماعية في تركيا بيئة محافظة و قريبة للعادات الشرقية و العربية ، الأمر الذي يُشعرك بعدم الغربة في هذا المجتمع .
انخفاض تكاليف المعيشة في تركيا نسبياً ، مقارنة بأوروبا ودول المنطقة ، مع توفر مقومات الحياة المثالية .
من أين تبدأ رحلة البحث عن منزل في تركيا ؟
مع رحلة البحث عن منازل للبيع في تركيا ، يجد الباحثُ أمامَه عدةَ طُرق تساعده في الوصول إلى بُغيته ، ومن أهم هذه الطرق :

الاستعانة بشركات العقارات والوكلاء العقاريين : وتعتبر هذه الطريقة من أسهل طُرق البحث عن منزل في تركيا ، حيث تتوافر لدى هذه الشركات فُرص كثيرة و متنوعة ، وهي بذلك تُسهِّل عملية البحث ، من خلال عرض خياراتها المتنوعة على الزبون .
عن طريق البحث عبر شبكة الإنترنت : في المواقع المتخصصة ببيع العقارات ، والتي تُعطي تصوراً عامّاً عن قيمة العقارات في المكان المختار .
من خلال البحث في الصُّحف المتخصصة بهذا النوع من الإعلانات : والتي تخصِّص قِسماً مبوباً تعرض فيه عقارات للإيجار ، وكذلك أحدث البيوت المعروضة للبيع في تركيا ، مثل صحيفة “حرية”، وغيرها من الصحف .
ولكن لكل طريقة من هذه الطرق محاذيرها ، التي يجب الانتباه لها ، حتى لا يتعرض المشتري للغُبن في عملية شرائه ، ولذلك ننصح بالاعتماد على شركات العقارات الموثوقة التي تستخدم أسلوباً واضحاً للبيع ، وبعد التأكد من تقييم الشركة المختارة من خلال شبكات التواصل الاجتماعي ، وغيرها من الوسائل .

ما أفضل مكان تختاره عند شراء منزل في تركيا ؟

  • بما أن مدن تركيا تحتوي على خيارات إقامة كثيرة التنوع ، فإن معايير كل شخص تختلف عن الآخر في انتقائه ، فمَن كان مهتماً بالاستمتاع بهدوء الطبيعة ، فالأماكن الهادئة كثيرة ، ومن كان مهتماً بأن يكون قريباً من الأسواق ، فإن المدن الكبرى تفتح أيديها لاستقباله .
  • أهم النصائح المتعلقة باختيار الموقع في النقطتين التاليتين :

إن سعر المنازل في تركيا ضمن المناطق التي تشهد ازدهاراً جديداً تكون أقل سعراً من غيرها عادتاً : لهذا السبب عندما تقرر البحث عن منزل في تركيا ، لا يُنصح بالتركيز فقط على المناطق المشهورة في المدينة فحسب ، وإنما عليك بدراسة الخيارات الأخرى في المناطق التي تشهد ثورة عمرانية جديدة ، حيث أنه يوجد خيارات أكثر ، ضمن أحدث الأبنية فيها ، و بسعر أقل غالباً ، مع توقع ارتفاع اسعار المنازل في تركيا في هذه المناطق مع الوقت ، ما يجعل من فكرة شرائك فيها استثماراً رابحاً .
حدد خياراتك وأعرف أولوياتك : تتنوع مدن تركيا من حيث كثافة السكان فيها ما بين مدن مزدحمة ، ومدن هادئة قليلة الازدحام ، وتتميز بعض المدن بكونها مراكز سياحة و استجمام ، وبعضها يتميز بطابعها الصناعي أو التجاري ، فالخيارات المتاحة كثيرة و متنوعة ، وتحديد الخيار الأفضل منها يعود إلى حاجة المشتري وهدفه من تملك منزل في تركيا .
ما هي المدن الأكثر نشاطاً في القطاع العقاري التركي ؟
تصدّرت مدينة اسطنبول خلال عام 2018 ، قائمة الولايات التّركيّة الأكثر مبيعاً للعقارات بواقع مبيع 235 ألفاً و 55 شقّة سكنيّة ، وبلغ نصيب مدينة اسطنبول 17 بالمئة من إجماليّ مبيعات قطاع العقارات في عموم تركيا.

ويثير اهتمام المستثمرين الأجانب عامة البحث عن منازل للبيع في إسطنبول ، لا سيما في مناطق إسطنبول الأوروبية ، القريبة إلى المشاريع الحكومية الكبرى مثل قناة إسطنبول ، و المشاريع المهمة بالقرب من الطريق السريع E5 ، و الطرق السريعة الأخرى في المدينة مثل طريق TEM ، و الطريق الساحلي ، حيث يتوقع أن ترتفع أسعار المنازل في محيط تلك المناطق ، مشكِّلةً خياراً رائعاً للإستثمار والسكن فيها ، ولجميع الباحثين عن شقق للبيع في اسطنبول .

ما معايير اختيار المنزل المناسب ؟

  • موقع المنزل المناسب : إن اختيار موقع المنزل المناسب ، مع دراسة وضع المنطقة العمراني ، وحال البناء أو المجمع السكني ، ومحيطه ، ومواصلاته ، والأسواق المحيطة به ، و المراكز الصحية أو المستشفيات و المدارس و الجامعات القريبة ، وغير ذلك من الأمور ، جميعهم يلعبون دوراً مهماً في اختيار الموقع الأمثل للمنزل الجديد .
    أختر منزلاً بمساحة واسعة : لأن المسكن الواسع يعدُّ من أهم أسباب توفير الراحة لك ولبقية أفراد أسرتك . واعمل على أن تكون مساحة منزلك المستقبلي مقبولة بالنسبة لعدد أفراد العائلة .
    أختر منزلاً يتوافق مع ميزانيتك وادرس خياراتك بعناية : إنَّ التخطيط المسبق أمر ضروري قبل أن تخوض تجربة الحصول على منزل، وهذا بناء على ما يلائم إمكانياتك المادية، فلا بد من تحديد الميزانية المخصصة عند البحث عن منزل للبيع في تركيا، سواء كان بهدف السكن أو الاستثمار .
    كما أنَّه من القرارات الحكيمة تسجيل نتائج بحثك على أجندتك ، ومِن ثَم قُمْ بالترجيح بين المقترحات المتوافرة لتختار أفضلها وأنسبها .

لا تنسَ السؤال عن الخدمات و المرافق : عند بحثك عن منزلك الجديد لا تفرِّط بالاهتمام بالسؤال عن أدق التفاصيل حول الخدمات و المرافق ، ولا تؤخر الاهتمام بهذا الأمر لما بعد الشراء ، حتى لا تصاب بخيبة أمل بعد فوات الأوان .

ما خطوات تملك منزل في تركيا للأجانب ؟

لا يحتاج شراء منزل بتركيا أو امتلاك عقار فيها إلى كثير من الوقت والجهد ؛ حتى أنه يمكن إنجاز عملية الشراء ونقل الملكية في يوم واحد فقط .

  • وتتمثل خطوات شراء منزل في تركيا واجراءات نقل ملكية منزل في أربع نقاط فقط :

لا بد من حضور المشتري إلى تركيا لتوقيع عقد الشراء ، أو حضور مَن ينوب عنه بوكالة رسمية ، مصدقة لدى الكاتب بالعدل “النوتر”، أو لدى إحدى السفارات التركية في الخارج .
استصدار الرقم الضريبي”vergi” ، وهو رقم يتم منحه لكل أجنبي في تركيا ، لتسهيل المعاملات المالية الرسمية ، ويتم استخراجه خلال دقائق من دائرة الضرائب .
صورة عن جواز السفر مترجمة إلى اللغة التركية ، ومصدَّقة من الكاتب بالعدل “النوتر”.
تسجيل عقد الشراء لدى مديرية التسجيل العقاري “الطابو”، واستصدار سند الملكية الجديد .
ويدفع كل من البائع والمشتري ضريبة تملُّك العقار مناصفةً عند تسجيله ، والتي تبلغ قيمتها 4 بالمئة من قيمة ثمن العقار المسجَّل .

 

اقرأ ايضا

أنواع الضرائب على العقارات في تركيا

اترك تعليق

Your email address will not be published.

مقارنة العقارات

مقارنة (0)