المدونة

6-01

ربما يكون الجزء الأصعب في شراء عقار هو عملية نقل سند الملكية. متى سيحصل البائع على السداد الكامل؟ كيف سيحصل المشتري على صك الملكية؟ من أجل تسهيل نظام المعاملات بين الأطراف ، قامت TKGM (Tapu Kadasto Genel Müdürlüğü ، المديرية العامة لسجل الأراضي والسجل العقاري) و TAKASBANK (Takas ve Saklama Bankası) بإنشاء نظام مبادلة سند الملكية عبر الإنترنت. يوفر نظام البرنامج الجديد معاملات دفع وسلسة آمنة وسلسة.

نظام مبادلة سند الملكية (TapuTakas) هو عبارة عن منصة تعمل كوسيط بين المشتري والبائع لضمان عملية معاملة آمنة. يعمل بطريقة متكاملة إلى Takasbank و Takbis (Tapu ve Kadastro Bilgi Sistemi). في الأساس ، يلغي النظام حاجة البائعين والمشترين إلى الثقة ببعضهم البعض بينما يؤمن بنك Takasbank الأموال ويحتفظ TAKBİS بسند الملكية للمعاملات الآمنة. يعمل النظام على منصات رقمية مثل الهواتف والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر ، مما يسمح للطرفين بإنهاء معاملاتهما بأمان من أي مكان متصل بالإنترنت.

كيف يعمل نظام مبادلة سند الملكية؟

يجب على البائع التقدم إلى TKGM لنقل سند الملكية لبدء المعالجة.

الخطوة 1
يقوم البائع والمشتري بتسجيل النظام برقم إيصال الدفع الإلكتروني الذي يتلقاه من TKGM ومعلومات الهوية الخاصة بهما إلى www.taputakas.com.tr أو تطبيق الهاتف المحمول “Tapu Takas” (Android أو iOS).

البائع – بعد التسجيل ، يجب على البائع اختيار إجراء المعاملة إما كشخص حقيقي (يتطلب رقم الهوية) ، أو شخصًا أجنبيًا (يتطلب رقم معرف ضريبي) ، أو شخصًا اعتباريًا (يتطلب رقمًا ضريبيًا). في صفحة عملية مبادلة سند الملكية ، يعطي المالك الشركة أو المعلومات الشخصية ، ورقم IBAN المصرفي ، والعنوان البريدي ، ومعلومات عنوان البريد. بعد ذلك ، يعطي البائع سعر البيع ومعلومات العقار بما في ذلك المحافظة والحي والحي والأرض وقطع الأرض والرقم والقسم المستقل. بعد حفظ التغييرات ، يرسل النظام رسالة تؤكد المعلومات والرقم المرجعي لبنك Takasbank ، والذي يجب إعادة توجيهه إلى المشتري.

المشتري – بعد الحصول على الرقم المرجعي لبنك Takasbank (TVS ref no) ، يتبع المشتري نفس خطوات التسجيل التي يتبعها البائع ، والفرق الوحيد هو في نهاية عملية المشتري ، حيث يطلب النظام “الرمز المرجعي TVS” الذي يطلبه البائع أحيلت إلى المشتري.

* عندما قام الطرفان بحفظ مرحلة التسجيل ، يعلنان أيضًا أنهما وافقا على دفع رسوم عمولة مقايضة سند الملكية.

 

الخطوة 2
بعد تسجيل دخول الطرفين وتأكيد التغييرات ، يتطابق نظام Takasbank و Takbis مع جميع المعلومات. عند اكتمال المطابقة ، يتلقى المشتري رسالة نصية قصيرة للإبلاغ عن تحويل رسوم العمولة.

الخطوه 3
يمكن للمشتري (يمكن للمشتري أيضًا دفع سعر البيع خلال هذه الصفقة) ويرسل البائع رسوم عمولة 70 ليرة تركية إلى بنك تاكاس ، برقم IBAN TR33 0013 2000 0000 0000 0240 45 عن طريق كتابة رموز الدفع الإلكترونية الخاصة بهم في التوضيح.
ملاحظة: أثناء الدفع ، استخدم فقط معلومات الحساب التي قمت بتسجيلها. خلاف ذلك ، سيتم إعادة مبلغ التحويل تلقائيًا.

الخطوة 4
عندما ينتهي تحويل الأموال ، يتلقى الطرفان رسالة نصية قصيرة تخبرهما أن Takasbank يؤمن مبلغ المبيعات حتى اكتمال عملية مبادلة سند الملكية. يتم نقل سند الملكية بشكل عام في نفس اليوم. (لاحظ أنه إذا تم نقل سند الملكية بعد ساعات العمل ، فسيتم إرسال الدفعة إلى البائع في يوم العمل التالي.)

رسوم عمولة مبادلة سند الملكية

يتم فرض رسوم 70 ليرة تركية على استخدام النظام بغض النظر عن سعر العقار. نظرًا لأنه يتم فرض رسوم العمولة على استخدام النظام ، حتى إذا قمت بإلغاء البيع ، فإن هذا المبلغ غير قابل للاسترداد.

إلغاء المبيعات

من مزايا نظام مبادلة سند الملكية أن هذا النظام لا يضع أي شخص تحت أي التزام. يمكن للبائع أو المشتري إلغاء البيع في أي مرحلة. تظهر ميزة النظام نفسها في هذه الخطوة لأنه إذا رغب المشتري في إلغاء المقايضة ، يتم رد مبلغ المبيعات إلى المعلومات المصرفية المسجلة للمشتري بواسطة Takasbank.

على الرغم من انتهاء عمليات النقل عبر الإنترنت ، إذا لم يتم توقيع نقل سند الملكية في مكتب السجل العقاري ومكتب السجل العقاري في غضون 29 يومًا تقويميًا ، أو لم يتم إخطار الأطراف بالإلغاء ، في اليوم الثلاثين بعد البيع ، يتم إرسال المبلغ مرة أخرى إلى حساب المشتري.

مزايا نظام معاملة سند الملكية

• إنها تقنية أكثر ، وتوفر مزايا الوقت والتكلفة.
• يزيل مخاطر الاحتيال أو السرقة أو الاختلاس أو تزوير الأموال. يمكن للمشتري والبائع إتمام الصفقة بأنفسهم باستخدام واجهة سهلة الاستخدام.
• إبلاغ كل من البائع والمشتري عبر إشعارات الرسائل القصيرة عن كل خطوة ، مما يتيح متابعة سهلة للعملية. يمكن اتباع كل خطوة بخيار “التحقق من الحالة”.
• يعطي الثقة لكلا الطرفين. عندما يتم إلغاء عملية بيع ، يعود نظام Takasbank إلى المالك بأمان. يمكن للبائع التوقيع على سند الملكية في مكتب Tapu بعد رؤية مبلغ المبيعات في حساب Takasbank.

 

اترك تعليق

Your email address will not be published.

مقارنة العقارات

مقارنة (0)