المدونة

أكثر الجنسيات شراء للمنازل في تركيا

تتمتع عقارات تركيا بأهمية كبيرة كما تقبل الكثير من الجنسيات سواء العربية منها أو الأجنبية لشراء العقارات في تركيا. وذلك نظراً لسرعة نمو هذا السوق وحجم الأرباح الهائلة التي يحققها فضلاً عن الحوافز والحقوق المتعددة والتي تقدمها الحكومة للمشترين، ونظراً للإقبال الكبير لشراء هذه العقارات سواء المنازل أو غيرها. حيث سنتعرف في هذا المقال على أكثر الجنسيات شراء للمنازل في تركيا خلال السنوات الأخيرة، ولماذا تعتبر العقارات التركيبة مرغوبة أكثر من غيرها للمشترين والمستثمرين.

أكثر الجنسيات شراء للمنازل في تركيا خلال السنوات الأخيرة

وفقاً للإحصائيات فقد سجلت مبيعات العقارات في تركيا خلال الأعوام الخمسة الأخيرة، يوجد حوالي سبع ملايين منزلاً وبينها ما يعادل 154871 للأجانب. كما للدول العربية أيضاً اهتمام كبير بشراء المنازل والعقارات المختلفة في تركيا. وإليكم أكثر الجنسيات شراء للمنازل في تركيا خلال السنوات الأخيرة من الدول العربية:

  • تحتل العراق المركز الأول في قائمة الدول الأكثر شراء للمنازل في تركيا ويساعد على ذلك تقارب الدولتين من بعضها البعض جغرافياً وثقافياً.
  • تأتي المملكة العربية السعودية في المركز الثاني من قائمة الدول الأكثر شراء للعقارات والمنازل في تركيا بسبب الأسعار المناسبة للمواطن السعودي وجودة العقارات التركية وسهولة الاستثمار فيها.
  • يعتبر الكويتيون من أكثر الجنسيات شراء للمنازل في تركيا خلال السنوات الأخيرة. حيث يعود السبب في ذلك إلى أنهم يرغبون بالاستفادة من نمو بعض الدول ورغبتهم الكبيرة بالاستثمار في العقارات التركية والحصول على سمن للسياحة الصيفية. كما تعاني الكويت من ندرة الأراضي الصالحة للبناء والمشاريع الإسكانية بالإضافة إلى عدم توفر فرص عقارية لذوي رؤوس الأموال الصغيرة في دولتهم.
  • تعتبر قطر من قائمة الدول الأكثر شراء للعقارات والمنازل في تركيا أيضاً. حيث حصلت عام 2018 على أكبر حصة من الاستثمارات الأجنبية في تركيا، وفي منتصف العام 2019 بلغ إجمالي الاستثمارات المباشرة الواردة إلى تركيا من قطر 601 مليون دولار وهو يعادل 90% من عدد الاستثمارات الخليجية الكلي والمباشرة من قطر في تلك الفترة.
  • تبدي الإمارات أيضًا اهتماماً بالغاً بالعقارات التركية وقد زادت من حجم استثماراتها المباشرة في النصف الأول لعام 2018 من خمسة ملايين إلى 27 مليون في الفترة نفسها من العام 2019.

شراء الأجانب للعقارات في تركيا

أكثر الجنسيات شراء للمنازل في تركيا
أكثر الجنسيات شراء للمنازل في تركيا

احتلت مدينة إسطنبول المرتبة الأولى في تركيا من حيث عمليات بيع العقارات والمنازل خلال السنوات الأخيرة، وتليها العاصمة التركية أنقرة ثم ولاية أزمير وبعدها أنطاليا. بالإضافة إلى ذلك تصدرت اسطنبول قائمة أكثر المدن التركية التي حققت مبيعات العقارات التركية للأجانب بما فيها المنازل.

وقد تعرفنا على أكثر الجنسيات شراء للمنازل في تركيا من الدول العربية إلا أن الدول الأجنبية كان لها أيضاً اهتمام بالغ بشراء العقارات والمنازل في تركيا أو الاستثمار فيها. حيث تصدر العراقيون الجنسيات العربية الأكثر شراء للعقارات والمنازل التركية، وحل في المرتبة الثانية الإيرانيون، ثم المملكة العربية السعودية في المركز الثالث، ليتصدر الروس المرتبة الرابعة ويليهم الكويتيون الذين يجدون في تركيا مكاناً ملائماً للاستثمار وشراء المنازل .

لماذا تسعى أكثر الجنسيات شراء للمنازل في تركيا

أكثر الجنسيات شراء للمنازل في تركيا خلال السنوات الأخيرة هم الذين يقصدون تركيا كمكان مناسب للاستثمار وعقاراته ذات جودة عالية. لكن هذا ليس كلّ شيء، حيث يعتبر الاستثمار وشراء العقارات ومن ضمنها المنازل في تركيا مهماً لأسباب عديدة منها:

  • يحصل مشتري العقار أو المنزل في تركيا على حق الإقامة المتجددة في تركيا وهي تمنح للأقارب من الدرجة الأولى، بالإضافة إلى ذلك يتم منح الجنسية التركية للمشتري الأجنبي الذي يشتري عقاراً بقيمة تبلغ حوالي 250 ألف دولار.
  • تمنح المادة الـ35 من القانون التركي والتي تتعلق بحقوق الملكية الحق للأجانب بالتملك في أي نوع من العقارات في البلاد بشرط ألا يقع العقار ضمن نطاق المناطق العسكرية أو في المناطق الريفية أو أي أرض تابعة للحكومة التركية .
  • تحرص الحكومة التركية أن يكون اقتصادها من أكثر 10 دول نمواً اقتصادياً مع بداية العام 2023 المقبل وهذا أدى إلى جعل الاستثمار العقاري أحد أهم أسس الاقتصاد التركي مؤخراً، ورغم ضعف وركود الليرة التركية أمام الدولار في قطاع البناء الذي شهدته تركيا مؤخراً فقد سهلت الحكومة التركية من أمور الحصول على الجنسية التركية مقابل الاستثمارات، كما اتخذت الكثير من التدابير لتسهيل عمليات شراء الاجانب للعقارات والمنازل في تركيا.

محفزات الاستثمار في تركيا

يتمتع الاقتصاد التركي بالمرونة العالية والذي شكل بدوره مناخاً مميزاً للاستثمار العربي في تركيا. حيث بدأ ينمو مجال استثمار وشراء العقارات في تركيا على مر الزمان وقد شهد تقدماً ملحوظاً في السنوات الأخيرة وهذا ما جعل دولاً متقدمة. كما ذات مكانة اقتصادية كبيرة تتصدر قائمة أكثر الجنسيات شراء للمنازل في تركيا خلال السنوات الأخيرة. توجد الكثير من المحفزات التي تشجع على الاستثمار وشراء المنازل والعقارات في تركيا وأهمها:

  • تقوم الحكومة التركية بسن قوانين وتشريعات مختلفة تشجع على زيادة شراء العقارات.
  • تقدم الحكومة التركية تسهيلات قانونية كثيرة فيما يتعلق بشراء العقارات كما تتمتع بانخفاض الضرائب
  • يتم دعم الشركات العربية التي تم تأسيسها في تركيا ويتم حصولها على المحفزات الخاصة بالشركات التركية
  • تقوم العاصمة التركية أنقرة بمنح دعم كبير للشركات الناشطة في مجالات الزراعة والصناعة وتربية الحيوانات في تركيا ومن أنواع هذا الدعم دعم بالمعدات والأدوات، الإعفاء الضريبي، تقديم الأراضي وغير ذلك الكثير.
  • أغلب الاستثمارات العربية متركزة في مجالات العقارات، وتعتبر ترميا بيئة استثمار مثالية للعرب وشراء المنازل نظراً إلى كونها بيئة آمنة ومستقرة ومجاورة الدول العربية والأسواق العالمية.
  • يتجه الأجانب إلى شراء العقارات والمنازل في تركيا بسبب سرعة نمو السوق العقاري وتحقيق المكاسب والأرباح.

هذه كانت كافة المعلومات المتعلقة بشراء العقارات والمنازل في تركيا. حيث تعرفنا على أكثر الجنسيات شراء للمنازل في تركيا خلال السنوات الأخيرة. كما تزايدت حركة الاستثمار وشراء العقارات التركية في الآونة الأخيرة في ظل التسجيع المستمر من قبل حكومة التركية للاستثمارات العقارية.

اترك تعليق

Your email address will not be published.

مقارنة العقارات

مقارنة (0)